الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات أحلي عرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات أحلى عرب :: منتديات أحلى عرب العامة :: منتدى السياحة والسفر والتاريخ والآثار

شاطر

الأحد 03 يناير 2016, 10:26 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
الجنس : انثى
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bramjnet-arab.com
مُساهمةموضوع: السياحة في رواندا و اهم الاماكن السياحية بها


السياحة في رواندا و اهم الاماكن السياحية بها



 [b][b][size=32][b][size=32][b][size=32]









[b][b]















رواندا هي دولة ذات سيادة تقع في وسط وشرق افريقيا ، جنوب خط الاستواء ، تحدها أوغندا وتنزانيا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية . كما تقع رواندا في منطقة هضبة البحيرات العظمى الأفريقية وهي غير مرتفعة للغاية ، جغرافيتها تهيمن عليها الجبال في الغرب وحشائش السافانا في الشرق ، مع العديد من البحيرات في جميع أنحاء البلاد .

يتنوع مناخها من الشبه استوائي إلى معتدل ، مع تعرضها لأثنين من مواسم الأمطار واثنين من مواسم الجفاف في كل عام . أغلبية السكان من الشباب ليغلب عليهم الطابع الريفي ، ولتمثل أعلى المعدلات كثافة سكانيه في أفريقيا . يتكون الروانديين من ثلاث مجموعات عرقية : الهوتو والتوتسي والتوا ، فهم شعب التوا الأقزام الذين يعيشون في الغابات . أختلف العلماء حول الأصول والاختلاف بين الهوتو والتوتسي ، ويعتقد البعض أن الاختلافات ترجع للطبقات الاجتماعية السابقة ، في حين يرى البعض الآخر منهم بأنها الأعراق أو القبائل .
المسيحية هي أكبر ديانة في البلد ؛ واللغة الرئيسية هي الكينيارواندية ، التي يتحدث بها معظم الروانديين ، مع الفرنسية والإنجليزية وتسخدم كلغات رسمية . رواندا لديها نظام الرئاسي للحكومة ، فالرئيس هو بول كاجامي الذي يمثل الجبهة الوطنية الرواندية ، والذي تولى منصبه في عام 2000م ، بينما انخفض الآن الفساد في رواندا مقارنة بالدول المجاورة ، على الرغم من أن منظمات حقوق الإنسان تقوم بتقاريرر نحو قمع جماعات المعارضة والترهيب وفرض قيود على حرية التعبير ، ويتم حكم البلاد من خلال التسلسل الهرمي الإداري الصارم منذ عصور قبل الاستعمار . فهناك خمس محافظات حددتها الحدود المرسومة في عام 2006 ، وتمثل رواندا أعلى نسبة في العالم من النساء التي تحتل المناصب الحكومية بما يتناسب مع عدد السكان .
عانى اقتصاد رواندا بشكل كبير خلال الإبادة الجماعية في رواندا في عام 1994 ، ولكنها عززت اقتصادها من خلال زراعة الكفاف ، والقهوة والشاي وهي المحاصيل الرئيسية للتصدير . السياحة هي القطاع الرائد بإعتباره مصدر للنقد الأجنبي في البلاد . رواندا هي واحدة من اثنين فقط من البلدان التي تربي الغوريلا الجبلية ويمكن زيارتها بأمان . تتمتع ثقافة رواندا بالموسيقى والرقص بإعتبارهم جزء لا يتجزأ من الثقافة الرواندية ، وخاصة مع الطبول ، حيث يتم ازدهار الفنون والحرف التقليدية في جميع أنحاء البلاد .





.
[b]تاريخياً[/b]
المستوطنات البشرية الحديثة في رواندا تعود إلي أبعد تقدير للعصر الجليدي الأخير ، سواء في فترة العصر الحجري الحديث الذي يرجع إلي 8000 سنه قبل الميلاد ، أو في الفترة الرطبة الطويلة التي تلت ذلك ، والتي تصل إلى حوالي 3000 سنه قبل الميلاد ، وقد كشفت الحفريات الأثرية دليلاً على وجود عناصر متفرقه من قبل جامعي الصياد في أواخر العصر الحجري ، يليها العدد الأكبر من السكان من أوائل المستوطنين في العصر الحديدي ، والذي أنتج الفخار والحديد وأدوات المدمل .
هاجر عدد من مجموعات البانتو إلي رواندا ، وتم تطهير أراضي الغابات للزراعة ، بينما جاءت مجموعات التوا التي تعيش في الغابات من بيئتها وانتقلت إلى المنحدرات الجبلية ، وكان للمؤرخون عدة نظريات بشأن طبيعة هجرات البانتو . هناك
[b]السياسة والحكومة[/b]
رئيس رواندا هو رئيس الدولة ، وله صلاحيات واسعة بما في ذلك وضع السياسة بالاشتراك مع مجلس الوزراء ، وهو قائد القوات المسلحة وله حق التفاوض والتصديق على المعاهدات ، وتوقيع الأوامر الرئاسية ، و إعلان الحرب أو حالة الطوارئ . يتم انتخاب الرئيس عن طريق التصويت الشعبي كل سبع سنوات ، ويعين رئيس الوزراء وجميع الأعضاء الآخرين في مجلس الوزراء ، والرئيس الحالي هو بول كاغامي ، الذي تولى منصبه بعد استقالة سلفه باستور بيزيمونغو ، في عام 2000 .
فاز كاجامي في وقت لاحق في انتخابات عام 2003 وعام 2010 ، على الرغم من أن منظمات حقوق الإنسان انتقدت هذه الانتخابات بأنها “تميزت بزيادة القمع السياسي و فرد قيود على حرية التعبير ” .
اعتمد الدستور الحالي علي استفتاء وطني في عام 2003 ، ليحل محل الدستور الانتقالي الذي كانت في نفس المكان منذ عام 1994 . وينص الدستور على نظام تعدد الأحزاب في الحكومة ، مع السياسة القائمة على الديمقراطية والانتخابات ، ومع ذلك ، يضع الدستور القوانين التي تنظم العمل بين الأحزاب السياسية ، مثل قوانين المادة 54 تنص على أن “التنظيمات السياسية محظورة من تمركزهم على أساس العرق أو الانتماء الإثني أو قبيلة والعشيرة والمنطقة والجنس أو الدين أو أي تقسيم آخر قد يؤدي إلى التمييز ” ، وقد سنت الحكومة أيضا قانون تجريم الإبادة الجماعية الأيديولوجية ،و الذي يشمل التخويف ، والخطب وقذف أو إنكار الإبادة الجماعية والسخرية من الضحايا ، وفقا لهيومن رايتس ووتش ، فإن هذه القوانين تجعل رواندا دولة الحزب الواحد ، و”تحت ستار منع إبادة جماعية أخرى ، تعرض الحكومة التعصب الملحوظ من أكثر الأشكال الأساسية للمعارضة” .
وقالت منظمة العفو في تقريرها لعام 2010 أن قوانين أيديولوجية الإبادة الجماعية التي استخدمت ل”المعارضة الصامته ، بما في ذلك الانتقادات لحزب الجبهة الوطنية الرواندية الحاكمه ومطالب العدالة بتهمة ارتكاب جرائم حرب الجبهة الوطنية الرواندية ” .
يتكون البرلمان من مجلسين : فهو يجعل التشريعات مصدقه بموجب الدستور للإشراف على أنشطة رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء ، أما مجلس النواب فهو يتكون من 80 عضو مدة ولايتهم خمس سنوات ، و تخصص من هذه المقاعد أربعة وعشرين محجوزة للنساء ، التي انتخبت خلال الجمعية المشتركة من المسؤولين في الحكومة المحلية ، ومحجوزة ثلاثة مقاعد أخرى للشباب وأعضاء المعوقين ، وال 53 مقعد المتبقية ينتخبون بالاقتراع العام وفقا لنظام التمثيل النسبي .
وبعد انتخابات عام 2008 ، عينت 45 نائبه ، مما يجعل رواندا البلد الوحيد التي يمثلها أغلبية النساء في البرلمان الوطني ، والغرفة العليا هي مجلس الشيوخ يحتل 26 مقعدا ، وهم يتم اختيارهم من قبل مجموعة متنوعة من الهيئات الأعضاء ، وهناك حد أدنى إلزامياً يمثل 30٪ من أعضاء مجلس الشيوخ هم من النساء ، ويظل أعضاء مجلس الشيوخ في مقاعدهم لمدة ثماني سنوات .



.
[b]جغرافياً[/b]
تبلغ مساحة رواندا 26338 كيلومتر مربع ، وبذلك فإنها تحتل المرتبه ال 149 لأكبر دولة في العالم ، لما تتشابه في الحجم مع بوروندي وهايتي وألبانيا .
تقع رواندا بأكملها على ارتفاع عال : أدنى نقطة فيها هي على نهر روسيزي بمنسوب 950 متر فوق مستوى سطح البحر .
تقع رواندا في وسط و شرق أفريقيا ، وتحدها جمهورية الكونغو الديمقراطية من الغرب وأوغندا من الشمال ، وتنزانيا من الشرق ، وبوروندي من الجنوب ، وتمتد لبضع درجات جنوب خط الاستواء وهي بلد غير ساحلي . وعاصمتها ” كيغالي ” التي تقع بالقرب من مركز رواندا . وهي مركز لتجمع المياه بين نهر الكونغو وحوض نهر النيل وأحواض الصرف الرئيسية التي تمتد من الشمال إلى الجنوب عبر رواندا ، فحوالي 80٪ من مساحتها يجري بها روافد نهر النيل و 20٪ من الكونغو عبر نهر روسيزي وبحيرة تنجانيقا ، وأطول نهر في البلاد هو Nyabarongo ، الذي يمتد من الجنوب الغربي ، ليتدفق نحو الشمال والشرق ، والجنوب الشرقي قبل الاندماج مع Ruvubu ليكون نهر كاجيرا . ثم يجري نهر كاجيرا نحو الشمال مع طول الحدود الشرقية مع تنزانيا ، و يلتقي نهري “Nyabarongo- وكاجيرا ” ليصبوا في نهاية المطاف في بحيرة فيكتوريا ، مصدر غابة نيونغوي ، ولديها أيضاً العديد من البحيرات ، أكبرها بحيرة كيفو ، هذه البحيرة تحتل منطقة الإنكسار الإخدودي الغربي الذي يمتد من ألبرت على طول الحدود الغربية لرواندا ، حيث يبلغ أقصى عمق لها 480 متر ، وهي واحدة من أعمق البحيرات العشرين في العالم ، وتشمل بحيرات كبيرة أخرى هي Burera ،Ruhondo ، Muhazi ، Rweru ، وIhema ، وآخرها سلسلة من البحيرات في السهول الشرقية لنهر كاجيرا وتوجد بها الحديقة الوطنية .

وتهيمن الجبال علي وسط وغرب رواندا ، وهي جزء من مرتفعات ألبرت المتصدع التي تكونت في شرق أفريقيا ، والتي تمتد من الشمال إلى الجنوب على طول الحدود الغربية لرواندا ، وأعلى القمم الجبليه تتمثل في سلسلة بركان فيرونغا في شمال غرب البلاد ، حيث تشمل جبل كاريسيمبي ، الذي يمثل أعلى نقطة في رواندا ، ويبلغ أرتفاعه 4507 متر ، حيث يوجد في القسم الغربي من البلاد ، ويكمن داخل صدع ألبرت الغابات الجبلية الإيكولوجية . وفي سط البلد تكثر التلال ، في حين تتكون المنطقة الحدودية الشرقية من السافانا والسهول والمستنقعات .

[b]المناخ[/b]
مناخ رواندا استوائي ومعتدل علي المرتفعات ، حيث تنخفض درجات الحرارة ، علي عكس الحال بالنسبة للبلدان الاستوائية حيث ترتفع درجة الحرارة ، مثل كيغالي ، التي تقع في وسط البلاد ، فتسجل درجة الحرارة اليومي بها ما بين 12 و 27 درجة مئوية ، مع اختلاف بسيط خلال العام . وهناك بعض الاختلافات في درجة الحرارة في جميع أنحاء البلاد ، ففي الغرب والشمال حيث المناطق الجبلية فهي عموما أكثر برودة من الجزء الشرقي ، وهناك نوعان من مواسم الأمطار في السنة ؛ أولها من فبراير إلى يونيو ، والثاني من سبتمبر إلى ديسمبر ، ومواسم الجفاف : أثنين الرئيسي يبدأ من يونيو الى سبتمبر ، حيث غالبا لم تسقط أي أمطار ، والأخري أقصر وأقل حدة تبدأ من ديسمبر إلى فبراير . وتختلف الأمطار جغرافيا ، مع الغرب والشمال الغربي من البلاد لتلقي المزيد من الأمطار سنويا من الشرق والجنوب الشرقي ، وقد تسبب تغير المناخ تغييرا في نمط المواسم الممطرة ، وفقا لتقرير صادر عن مجموعة الاستبصار الاستراتيجي ، “في بعض الأحيان ، يتم تقليل عدد أيام المطر السنوية مع فترات قصيرة من سقوط الأمطار أكثر كثافة ، وفي أحيان أخرى ، تكون الأمطار غزيرة متكررة .
[/b]
[/size][/b]
[/size][/b][/b][/b][/size]
[/b]





الموضوع الأصلي : السياحة في رواندا و اهم الاماكن السياحية بها // المصدر : منتديات أحلي عرب


توقيع : noran






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2017 منتديات أحلى عرب

www.a7la-arab.com



Top