الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات أحلي عرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات أحلى عرب :: منتديات أحلى عرب العامة :: منتدى السياحة والسفر والتاريخ والآثار

شاطر

الإثنين 04 يناير 2016, 1:07 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
الجنس : انثى
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bramjnet-arab.com
مُساهمةموضوع: نيوزلندا الطبيعة الساحرة


نيوزلندا الطبيعة الساحرة










الموقع والمساحة
تقع نيوزلندا في أقصى الجنوب الغربي للمحيط الهادئ وإلى الجنوب الشرقي من أستراليا, وتقدر مساحتها بحوالي " 270.500 كم2 " وتتكون من جزيرتين رئيسيتين شمالية وجنوبية يفصل بينهما مضيق كوك والساحل البحري النيوزلندي طويل يمتد لمسافة لا تقل عن " 10.000 كيلومتر " .


السطح





يتكون سطح نيوزلندا من سهول ساحلية ومناطق منبسطة في الداخل وخاصة الجزيرة الشمالية وجبال بركانية و الجبال في الجزيرة الشمالية تشمل القمم البركانية من جبل " رابيهو = 2.797 " و جبل " تاراناكي = 3.518 " و جبال " ناوروهو = 3.287 " و جبال " تونقاريرو = 1.967 " . أما الجبال في الجزيرة الجنوبية فتتشكل في جبال الألب الجنوبية المتأثرة بالعوامل الجوية ، وهي سلسلة غير متقطعة تبدأ من شمال الجزيرة وتنتهي في جنوبها وتضم " 18 قمة " يبلغ ارتفاع كل منها أكثر من " 300 متر " وأعلى جبالها هو جبل " كـــــوك " الذي يطلق عليه الماوري أسم " أوراكي " وترجمتها " ثاقب السحاب " ، والثلوج والمياه المتجمدة من جبال الألب تنتقل بواسطة " 360 نهر " جليدي إلى الأنهار الرئيسة في الجزيرة والتي بدورها تصب في البحر على جانبي الجزيرة . وتكثر البحيرات في البلاد وخاصة في الجنوب كما سيمر معنا في الرحلة.



السكان


تعتبر نيوزيلندا قليلة السكان مقارنةً بالقياسات العالمية حيث لا يتجاوز تعداد سكانها الـ " 3.9 مليون نسمة " والآن أصبح 85% من السكان يعيشون في المدن وثلاثة أرباع السكان يعيشون في الجزيرة الشمالية . ويعتبر واحد من كل سبعة نيوزلنديين هو من أصل ماوري ، وبينما أربعة أخماسهم يرجع نسبهم إلى أصول أوروبية - الأكثرية من " بريطانيا " ومن " هولندا وألمانيا و يوغسلافيا سابقاً و اليونان " ودول أخرى مثل الصين.
قبل حوالي ألف سنة استوطن البلد قوم جاءوا من جزر المحيط الهادئ ، والذين استعانوا بالنجوم كي يرسموا خطوط ملاحتهم بحثاً عن أرض جديدة ، هؤلاء القوم هم " الماوري Maori " " التانجاتا وينيوا Tangata Whenua " وترجمته حرفياً تعني " شعب الأرض " ، وعندما رأوا التلال المغطاة بالأدغال وفوقها الضباب الكثيف أطلقوا عليها أسم " أيتيروا Aotearoa " وترجمتها حرفياً " أرض السحابة البيضاء الطويلة " .





وصل المستكشفون الأوروبيون إلى هذه الأرض في القرنين السابع عشر والثامن عشر ،وكانوا متلهفين لاستغلال الثروات الهائلة المتوفرة لهم . وفي سنة 1840م وقع رؤساء الشعب الماوري اتفاقية أمنت لهم الحماية من قبل الملكة البريطانية وضمنت لهم حقوقهم المصانة في الأرض والغابات ومصائد الأسماك ، نتيجةً لهذه الاتفاقية الهامة أطلق عليها اسم معاهدة " وايتانجي Waitangi " . والجدير بالذكر أن نسبة النساء مرتفعة في نيوزلندا وخاصة في السنوات الأخيرة نتيجة الهجرة للعمل وخاصة من أيرلندا وبعض دول أوربا.


وسائل النقل





يوجد في نيوزيلندا ثلاث مطارات دولية في كل من " أوكلاند - ولينغتون - كرايستتشيرش " ويعتبر مطار أوكلاند البوابة الدولية الرئيسية وتستخدمه معظم الخطوط الجوية العالمية المعروفة . أما ما يخص الموانئ البحرية فيوجد في نيوزيلندا خمسة منافذ دولية في كل من " أوكلاند - ولنغتون - كرايست تشيرش – Dunedin – Tauranga " .
وبالنسبة لأسعار النقل الداخلي فهي مرتفعة بشكل كبير وخاصة سيارة الأجرة وذلك راجع إلى ارتفاع أسعار الوقود . لذلك يستخدم السكان والسياح النقل العام بشكل كبير. لذلك أنصح من لديه القدرة على القيادة استئجار سيارة خاصة من إحدى الشركات العالمية كشركة بدجت مثلاً والتمتع بالتنقل كيفما شاء وبسعر أرخص بكثير مما سينفقه في الباص أو القطار أو الطيران أو سيارات الأجرة الباهظة الثمن. وذلك ما كنت عليه في معظم تنقلاتي هناك، حيث استأجرت سيارة خاصة أقودها بنفسي .. ويشترط لذلك أن تكون معك رخصة القيادة الدولية أو رخصة قيادة مترجمة بالإنجليزية . كما استخدمت الباص في بعض الأحيان وذلك قليل .. والطائرة المائية للنزهات القصيرة فوق البحيرات.


التعليم والمستوى المعيشي


تهتم الدولة بالتعليم اهتماماً بالغاً حتى أنها تضعه في مكانه عالية بحيث ينفق عليه النسبة العالية من نفقات الحكومة. ويرتفع المستوى المعيشي بشكل عام ... حتى أنها سجلت بعض المدن النيوزلندية أجود مستويات المعيشة في العالم، ويرجع ذلك إلى قلة أعداد السكان واهتمام الحكومة برفع الأجور ومحاربة البطالة ودفع الحد الأدنى للمعيشة للعاطلين عن العمل.. وقد انعكس ذلك على ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ.
خدمة السائح والزائر لنيوزلندا i-site
أقامت الدولة مراكز خاص لخدمة السائح والزائر والمقيم تحمل اسم ( i-site ) وهو مركز مجاني يقدم كل ما يحتاجه السائح من معلومات وخرائط وكتب ونشرات عن كل ما يريده في أي مدينة وعن أي نشاط رياضي أو ترفيهي أو سياحي دون مقابل ... إضافة إلى خدمة البحث والحجز عن السكن والإقامة والمواصلات بجميع أنواعها في كل مدينة وقرية ... مع تحديد السعر المناسب والدفع لديهم وقص التذاكر وغير ذلك.





الموضوع الأصلي : نيوزلندا الطبيعة الساحرة // المصدر : منتديات أحلي عرب


توقيع : noran






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2017 منتديات أحلى عرب

www.a7la-arab.com



Top