الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات أحلي عرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات أحلى عرب :: الأقسام الإسلامية :: منتدى المواضيع الإسلامية العامة

شاطر

الخميس 14 يناير 2016, 3:13 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متميز
عضو متميز

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 13/01/2016
الجنس : انثى
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-bnat.com
مُساهمةموضوع: الحلقة الثالثة عشر حملة كيف تتلذذ بالصلاة


الحلقة الثالثة عشر حملة كيف تتلذذ بالصلاة



اليوم هو البداية العظيمة للقاء الله الذي سينقلك من حال إلى حال ومن عالم إلى عالم. ماهي؟
تكبيرة الإحرام
لا توجد ألفاظ قبل تكبيرة الإحرام مثل: سمعنا وأطعنا, واللهم أحسن وقوفنا بين يديك, وغيره وأيضاً لا يوجد تلفظ بالنية. قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadصلوا كما رأيتموني أصلي)

الراوي: مالك بن الحويرث المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 4/600
خلاصة حكم المحدث: ثابت


. قال تعالى: (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)).

لماذا نبدأ بالتكبير؟ لماذا لم يكن تسبيح أو تهليل أو تحميد؟

التكبير يحضر القلب. لأن العبد إذا ذكر أن الله أكبر من كل شي كيف سيفكر بغيره.
ماذا تعني الله أكبر؟أي أن الله أعظم وأكبر وأولى مما تفكر فيه من الدنيا.
من كبريائه أن العبادات الصادرة إليه من أهل السموات والأرض مقصودها تكبيره وتعظيمه
ألا تلاحظون
أن التكبير شعيرة العبادات العظيمة الصلاة فيها تكبير الآذان فيه تكبير الحج في رمي الجمار حتى العيد الذي يلي الحج ورمضان فيه تكبير قال الله تعالى بعد آية رمضان الوحيدة في القرآن: ((وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ))
فالتكبير إعلان مقدر من الله عز وجل وهو الآن بداية للقاء الرحمن جل جلاله.
الله أكبر من هموم العمل, الله أكبر من البيت الذي تبنيه, الله أكبر الله أكبر.. فإن خفت ظالماً فالله أكبر وإن نازعتك الدنيا فالله منها أكبر الله أكبر من كل شي الله أكبر أن يخلو قلبك من كل شي سوى ربك الأكبر.
ولهذا جعل الله لك في كل موضع للصلاة تذكيراً لكي لا تسرح, فتقول الله أكبر عند الركوع ,عند السجود, بين السجدتين
إلا في موضع واحد فقط أين؟ عند الرفع من الركوع.
لماذا؟ السر من الأسرار سنذكرها إن شاء الله في حلقة الرفع من الركوع ترقبوها.
ألفاظ خاطئة للتكبير :
بعضهم إذا كبر قالها بمد الكاف والباء وهذا يدل على معنى باطل وبعضهم يقول (الله وأكبر) يقلب الهمزة واواً هذه في اللغة تصح لذلك أجازها الشيخ ا بن عثيمين إلا أن الأفضل والأكمل أن تقول الله أكبر بلا قلب

صفة رفع اليد:

كان النبي صلى الله عليه وصلم يرفعهما ممدودة الأصابع لا يفرج بينها ولا يضمها ضماً شديداً ولكن هكذا, وتارة يرفع مع التكبير وتارة مع التكبير وتارة قبله.

كيف؟
صفات التكبير للرسول صلى الله عليه وسلم . إلى أين يرفع؟ يرفع حذو منكبيه وربما رفعهما حتى يحاذي بهما فروع أذنيه . فان قلت لي أي صفة أفعل؟ نقول مرة تفعل هذه ومرة تفعل هذه ومرة تفعل هذه تنوع فإنها جميعاً وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, واعلم أن تنويعك بين الصفات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم يعطيك دفعة قوية جداً للخشوع.

كيف؟ إذا كنت تؤدي صفة واحدة على الدوام فإنك ستفعلها بصورة روتينية.

تأخذ كل حركة في الصلاة بتنويع الصفات فيها أما إذا استمريت على نمط واحد فسوف تسرح.
سبحان الحكيم الذي علم النبي عليه الصلاة السلام أكثر من صفة لصلاته لكي تتمتع أمته بأكبر قدر من الخشوع واللذة

وهناك فائدة أخرى للتنويع في رفع اليد عند التكبير
وهي أن المصلي يكسب حديثاً عظيماً من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فإنك إذا نوعت بين السنن الصفات الواردة فإنك تعمل على إحيائها بين الناس فنرجو لك أن تدخل تحت حديث عظيم من أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام: ( من أحْيا سنةً من سُنَّتي قد أُميتَتْ بعدي كان له منَ الأجرِ مثلَ من عملَ بها من غيرِ أن ينقصَ من أجورِهم شيئًا ، ومنِ ابتدعَ بدعةَ ضلالةٍ لا يَرْضاها اللهُ ورسولُهُ كان عليْهِ مثلَ آثامِ من عملَ بها لا ينقصُ ذلك من أوزارِ الناسِ شيئًا
الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/98
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


الذي يحدث في الصلاة أنك غالباً تدخل وأنت لا تستحضر شيئاً معيناً.

هناك بعض الناس يبدأ صلاته بالكذب كيف؟


الناس في التكبير على قسمين: منهم من يقولها وقلبه يتقلب في معانيها ( الله أكبر) ومنهم من يقولها ولا يفكر في شيء أبداً يفكر في الدنيا فإذا كان الأمر كذلك فقد قال الله أكبر وما صدق لفظه قلبه فيكون كاذباً بلفظه الله أكبر

ماذا يعني لفظ الله أكبر؟

له معاني عديدة .الله من إله أي مألوه معبود وهو لفظ الجلالة خاص به سبحانه لم يتسمى به أحد وبعض الأسماء تسمى به بعض العباد لكن ليس على وجه الكمال مثل العزيز ((قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً...الاية)) وما أنكر عليهم يوسف منادتهم له بالعزيز , وكذلك شعيب عليه السلام قالوا له قومه : (( إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ)) [هود : 87]. اللهم إلا اسمين اثنين فقط لله لفظ الجلالة الله والرحمن لم يتسما بهما أحد ولهذا قرن الله بينهما في كتابه فقال: ((قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى)) [الإسراء : 110].
أكبر
التكبير أي التعظيم قال تعالى: ((وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً)) [الإسراء : 111] أي عظمه وربنا سبحانه وتعالى كبريائه وسلطانه المطلق في كل مكان قال تعالى: ((وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)) [الجاثية : 37] وهو الكبير العظيم المستوي على عرشه فوق سابع سمائه أكبر من أن نعرف كيفية هي ذاته أو كيفية صفاته ومن أراد أن يعرف عظمة ربه وكبريائه وصفاته فلينظر الآيات الكونية والعظمة التي جعلها الله تعالى فيما حولنا وهي تكلمنا وتقول لنا الله أكبر لكننا لا نسمع.

ماذا تعني علامة رفع اليد في التكبير؟

رفع اليد يعني الاستسلام ترمي الدنيا وراء ظهرك وترفع استسلاماً لله عز وجل ((إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)) [البقرة : 131]
إذا تلفظت بالتكبير تحصل حولك تغيرات جذرية, تبدأ ذنوبك بالصعود على كتفك عندما تكبر قال صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ العبدَ إذا قَامَ يُصلِّي أُتِي بُذُنوبِه كُلِّها فَوُضِعَتْ على رأسِه و عاتِقَيْهِ ، فكُلَّما رَكعَ أو سَجدَ تَساقَطَتْ عَنْهُ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1671
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الشيء الثاني الذي يتغير ينصب الله وجهه لوجهك قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته مالم يلتفت)

الراوي: - المحدث: ابن رجب - المصدر: جامع العلوم والحكم - الصفحة أو الرقم: 1/130
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ويدخل على الخط أيضاً شيطان متخصص اسمه خنزب مدرب على الصلاة فقط ليشوش عليك الصلاة. والشي الرابع تحرم عليك أشياء كانت أصلاً حلالاً عليك لا كلام ولا أكل ولا حركة زائدة ولا ضحك ولا ابتسام حتى البصر ما يرتفع إلى الأعلى ولو ارتفع بصرك فإنه قد يذهب عليك كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام . قال عليه الصلاة والسلام: ( مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم).

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: النووي - المصدر: الخلاصة - الصفحة أو الرقم: 1/348
خلاصة حكم المحدث: حسن

هل تعرف حجمك عندما تقول الله أكبر؟ حجمك وهذه الأشياء تحدث من حولك تدري أنت ماذا بالنسبة لأشياء أخرى أكبر منك تابع معي هذا العرض ( شاهده في الحلقة المرئية أفضل وهو عباره عن مقارنة بينك وبين الكواكب بالحجم).
هل عرفت حجمك بالنسبة للأشياء التي حولك في هذا الوجود؟... الله أكبر
فإذا دخلت في هذا التكبير فهذه الحظة المرتقبة التي كنت تتهيأ لها منذ أن ناداك ربك( حي على الصلاة, حي على الفلاح) حتى أن بعض الخاشعين يحس بالفرق بين اللحظة التي كبر فيها وبين ما قبل التكبير إحساسه يختلف اختلافاً كلياً عن ما كان عليه قبل يحس برهبة وهيبة..
إنه الآن بين يد الملك
من كان خلف الكاميرا فأضاء للمذيع أو لغيره مصباح أنه الآن على الهواء مباشرة لماذا إذا أضاء له يضطرب ويتغير وتتغير أحاسيسه فور انتقاله على الهواء مباشره مع أنه لا يرى أحداً من الجمهور لماذا ؟ الرهبة. لأن اليقين عنده عالي ومرتفع بأن هناك من يقابله وإن لم يكن يراه.
أنت يقينك بأن هناك من يقابلك فيي الصلاة أعظم. قال عليه الصلاة والسلام Sadأن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).

الراوي: عائشة المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 4013
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه

فإذا التفت أنت عنه؟

ذكر ابن القيم رواية أن العبد إذا التفت في صلاته بقلبه أو ببصره أعرض الله عنه وفي أثر يقول الله تعالى له :إلى خير مني إلى خير مني.. لا والله ياربي لا يوجد من هو خير منك , من هو خير منك ياربي سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. أي حياء وأي وجه نلقى الله به بعد هذا كله.
والله إن الإنسان أحياناً بعد أن يفيق من سرحانه في الصلاة يحس بحياء من الله حيث أنه كان طوال المدة الماضية في الصلاة قد أعرض عنه....
وكبره تكبيرا
ً





الموضوع الأصلي : الحلقة الثالثة عشر حملة كيف تتلذذ بالصلاة // المصدر : منتديات أحلي عرب


توقيع : رقة مشاعر






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2017 منتديات أحلى عرب

www.a7la-arab.com



Top