الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات أحلي عرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات أحلى عرب :: منتديات أحلى عرب العامة :: منتدى التنمية البشرية وتطوير الذات

شاطر

الخميس 14 يناير 2016, 10:03 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متميز
عضو متميز

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 13/01/2016
الجنس : انثى
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-fatakat.com
مُساهمةموضوع: مرضية المزاج وأنواعه


مرضية المزاج وأنواعه






 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المزاج هو المقوية الانفعالية الأساسية التي تتوافق مع البيئة المحيطة .ويعتبر حالة مرَضِية عندما يتفاعل شخص بطريقة تفتقر للأصالة مع البيئة أو عندما يكون على تناقض واضح معها...


وهناك ثلاثة أنواع أساسية للمزاج:
المزاج الإكتئابي، و الفرح المرضي،و اللامبالاة الانفعالية.



المزاج الاكتئابي:

ينجم المزاج الإكتئابي عن نظرة الشخص المتشائمة للعالم الخارجي ولنفسه. إن الشخص المكتئب يشعر بعدم الرضا، وقلة شأنه، وفي الحالات الشديدة يحس بألم نفسي يتمثل بقناعات تشاؤمية خاطئة حول ماضيه ومستقبله: كالأفكار الهذانية التي تدور حول الشعور بالذنب وعدم الكفاءة واستحالة الشفاء.ويعتبر الألم النفسي هو العرض الأساسي للحالات الاكتئابية الشديدة، كما أنه مسئول عن التركيز الفكري المضني على مواضيع محددة، والإضطربات الجسدية الأكثر شيوعا فهي: الوهن النفسي، الاضطرابات الهضمية كفقدان الشهية للطعام، الإمساك، النحول، واضطرابات النوم بصورة خاصة.




الفرح المرضي:

يتظاهر الفرح المرضي بضحكات وأغان ودعابات لاذعة غالبا،تهكمية أو بذيئة. ويعبر الشخص عن مشاعر الرفاهية والابتهاج و القوة بتفاؤل مفرط, كما يتمثل التهيج النفسي بتسارع في مجرى التفكير وبترابط سريع في الأفكار ، سطحي ومتغير، ويلاحظ أن أقل تغيير في البيئة المحيطة بالشخص أو أبسط منبه يؤدي إلى اضطراب الحالة الانفعالية التي يعيشها الشخص بشكل عميق وسريع. وهذا فإن الفرح المَرَضي الواسع النطاق يمكن أن توجد إلى جانبه ردود فعل سريعة قلقية أو مترافقة بالغضب، تبدو غالبا خطيرة عندما يكون التهيج الحركي مقنعا.



اللامبالاة الانفعالية:


على العكس من فرط المزاج، هناك حالات عديدة تتصف بضعف في الارتكاسية الانفعالية وباللامبالاة، وعدم الارتباط بالواقع الذي يعيش فيه الشخص،وبحيادية انفعالية، وهذه اللامبالاة تختلف بشكل أساسي عن اللامبالاة ذات الطبيعة الإكتئابية التي لا يمكن فصلها عن الألم النفسي الذي يكون مفقودا في فقدان المقوية الانفعالية.
وفي الدرجات القصوى يؤدي انطواء الشخص على نفسه والانسحاب الانفعالي معه. وهذه اللوحة السريرية التي تتمثل باللامبالاة المطلقة والمستمرة حيال الوسط المحيط بالشخص تعتبر نادرة نسبيا، والأكثر شيوعا هي الحالات التي تظهر فيها على خلفية اللامبالاة الانفعالية وبشكل مفاجئ ردود فعل انفعالية مختصرة اندفاعية غالبا وغير ملائمة.





الموضوع الأصلي : مرضية المزاج وأنواعه // المصدر : منتديات أحلي عرب


توقيع : اطفالى حياتى






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2017 منتديات أحلى عرب

www.a7la-arab.com



Top